haji malik. Diberdayakan oleh Blogger.
RSS

"Tamyiz" learn about the science of Arabic studies

التمييز هوالاسم المنصوب المفسر لما انبهم من الذوات نحو قولك تصبب زيد عرقا، وتفقأ بكر شحما ولايكون الا يكون الا بعد تمام الكلام.
ينقسم التمييز نوعان:
۱). تمييز المفرد هو ما ليس له تحويل.
۲).  تمييز النسبه هو ما له تحويل وهو اما محول،عن الفا عل نحو طاب محد نفسا، ومفعول نحو وفجر نا الارض عيو نا، والمبتدأ نحو انا اكثر منك مالا.
فى كتاب جا مع الدروس العربية : 
التمييز: اسم نكرة يذكر تفسيرا للمبهم من ذات اونسبة. فالأو نحو: اشتريت عشرين كتابا، والثاني نحو: طا ب المجتهد نفسا.
والمفسر للمبهم يسمى: تمييزا ومميزا، وتفسيراومفسرا، وتبيينا ومبينا. والمفسر يسمى: مميزا ومفسرا ومبينا.
والتمييز يكون على معنى، "من"، كما أن الحال تكون على معنى "في" فإذا قلت: "اشتريت عشرين كتابا" فالمعنى أنك اشتريت عشرين من الكتب.
و التمييز قسمان : تمييز ذات (و  يسمى : تمييز مفرد أيضا)، وتمييز نسبة (ويسمى أيضا : تمييز جملة).

۱) .  تمييز الذات و حكمه
تمييز الذات : ما كان مفسرا لاسم مبهم ملفوظ، نحو : (عندي رطل زينا ).
و الاسم المبهم على خمسة أنواعع :
۱). العدد ، نحو : اشتريت أحد عشر كتابا
ولا فرق بين أن يكون العدد صريحا، كما رأيت، أو مبهما، نحو : "كم كتابا عندك ؟).
و العدد قسمان :  صريح و مبهم .
فالعدد الصريح ما كان معروف الكمية : كالواحد و العشرة و الأحدعشر و العشرين و نحوها.
و العدد مبهم : ما كان كناية عن عدد مجهول الكمية و ألفاظه : "كم و كأين و كذا"،
٢)  . ما دل على مقدار(أي شيء يقدر بآلة). و هو إما مساحة نحو : "عندي قصبة أرضا"، أو وزن، نحو : "لك قنطار عسلا، أو كيل، نحو: "أعط الفقير صاعا  قمحا"، أو مقياس نحو : "عندي ذراع جوخا".
۳)  . ما دل علي ما يشبه المقدار – مما يدل على غير معين—لأنه غير مقدر بالآلة الخاصة. و هو إما إن يشبه      المساحة، نحو :  "عندي مد البصر أرضا. و ما في السماء قدر راحة سحابا ، أو الوزن كقوله تعالى : "(فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره، و من يعمل مثقال ذرة شر يره، أو الكيل كالعوعية نحو : (عندي جرة معا و كيس قمحا و راقود خلا، و نحي سمنا ، و حب عسلا و ما اشبه ذالك أو المقياس نحو ، عند مد يدك حبلا.
.٤)  .ما أجري مجرى المقادر --- من كل اسم ، مبهم ، مفتقر إلى التمييز و التفسير ، نحو : لنا مثل مالكم خيلا.          وعندنا غير ذلك غنما، ومنه قوله تعالى: ولوجئنا بمثله مددا.
٥). ماكان فرعا للتمييز، نحو: عندي خاتم فضة، وساعة ذهبا، وثوب صوفا، ومعطف جوخا.
    وحكم تمييز الذات أنه يجوز نصبه، كما رأيت، و يجوز جره بمن، نحو : "عندي رطلل من زيت، و ملء  الصندوق من كتب، و بالإضافة، نحو : "لنا قصبة أرض، و قنطار عسل"، إلا إذا اقتضت إضافته إضافتين --- بأن كان المميز مضافا فتمتنع الإضافة، و يتعين نصبه أو جره بمن، نحو : "ما في السماء قدره راحة سحاب ، و يستثنى منه تمييز العدد، فإنه له أحكاما ستذكر.


  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

0 comments:

Posting Komentar

Catatan: Hanya anggota dari blog ini yang dapat mengirim komentar.