haji malik. Diberdayakan oleh Blogger.
RSS

Understanding Qunut

  • تعريف القنوت
يطلق القنوت على معان عدة منها:
- الطاعة : ومن ذلك قوله تعالى : { لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ كُلٌّ لَّهُ قَانِتُونَ } .
- والصلاة : ومن ذلك قوله تعالى : { يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ }. وطول القيام : ومن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم : « أفضل الصلاة طول القنوت » أي طول القيام .
وسئل ابن عمر رضي الله عنهما عن القنوت ، فقال : ما أعرف القنوت إلا طول القيام ، ثم قرأ قوله تعالى : { أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاء اللَّيْلِ سَاجِداً وَقَائِماً } .
- والسّكوت : حيث ورد عن زيد بن أرقم رضي الله عنه قال : كنّا نتكلم في الصلاة ، يكلّم الرجل صاحبه وهو إلى جنبه في الصلاة حتى نزلت { وَقُومُواْ لِلّهِ قَانِتِينَ } فأمرنا بالسّكوت ونهينا عن الكلام .
- والدّعاء : وهو أشهرها ، قال الزجاج : المشهور في اللّغة أنّ القنوت الدّعاء ، وأنّ القانت الداعي ، وحكى النّوويّ أنّ القنوت يطلق على الدّعاء بخير وشرّ ، يقال : قنت له وقنت عليه .
وفي الاصطلاح : قال ابن علان : القنوت عند أهل الشرع اسم للدّعاء في الصلاة في محلّ مخصوص من القيام .
القنوت في الصلاة :
القنوت منحصر في ثلاثة مواطن : صلاة الصّبح ،  
القنوت هو الدعاء عند صلاة الصبح في الركعة الثانية 
والسنة في صلاة الصبح ان يقنت في الركغة الثانية.maulanamalikt.blogspot.com

الحديث الذي يبحث عن القنوت.1
 لما روى انس ابن مالك رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قنت شهرا يدعو عليهم ثم تركه واما في الصبح فلم يزل يقنت حتى فارق الدنيا ومحل القنوت بعد الرفع من الركوع لما روى انه سئل انس هل قنت رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاة الصبح قال نعم قيل قبل الركوع او بعد الركوع قال بعد الركوع والسنة ان يقول اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وباركلي فيما اعطيت وقني شرما قضيت انك تقضى ولا يقضى عليك انه لايذل من واليت تباركت  وتعاليت. لما روى الحسن بن علي رضي الله عنه قال علمني رسول الله عليه وسلم هؤلاء الكلمات في الوتر فقال قل اللهم اهدني فيمن هديت الى اخره. وان قنت بما روى عن عمر رضي الله عنه كان حسنا وهو ما روى ابوارفع قال قنت عمر بن الخطاب رضي الله عنه بعد الركوع في الصبح فسمعته يقول اللهم انا نستعينك وبستغفرك ولا نكفرك ونؤمن بك ونخلع ونترك من يفجرك اللهم اياك نعبد ولك نصلي ونسجد واليك نسعي ونحفد نرحو رحمتك ونخشى عذابك الجد ان عذابك  بالكفار ملحق اللهم عذاب كفرة اهل الكتاب الذين يصدون غن سبيلك يكذبون رسولك ويقاتلون اولياءك اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات واصلح ذات بينهم والف بين قلوبهم واجعل في قلوبهم الايمان والحكمة وثبنهم على ملة رسولك واوزعهم انيوفو بعهدك اللذي عاهدتهم عليه وانصرهم على عدوك وعدوهم اله الحق واجعلنا منهم .عن سعيد بن طارق الاشجعي رضي الله عنه قال :قلت لابي :يااابتي انك قد صليت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم وابي بكر وعمر ,وعثمان, وعلي, افكانوا يقنتون في الفجر ؟قال:اي بني محدث. ويستحب ان يصلي على النبي صلى الله عليه و سلم ببعد الدعاء لما روى من حديث الحسن رضي الله عنه في الوتر انه قال تباركت وتعاليت وصلى الله على النبي وسلم ويستحب للماموم ان يؤمن على الدعاء لما روى ابن عباس رضي الله عنه قال قنت رسول الله وكان يؤمن من خلفه ويستحبله ان يشاركه في الثناء لانه لا يصلح التامين على ذالك فكانت المشاركه اولى واما رفع اليدين في القنوت فليس فيه نص والذي يقتضيه المذهب انه لايرفع لان النبي لم يرفع اليدا الا في ثلاثة مواطن في الا ستسقاء ولاستنصار وعشية عرفة ولانه دعاء في الصلاة فلم يستحب له رفع اليد كالدعاء في التشهد وذكر القاضي ابو الطيب الطبراني في بعض كتبه انه لا يرفع اليد وحكى في التعليقانه يرفع اليد والاول غندي اصح واما غير الصبح من الفرائض فلا يقنت فيه من غير حاجة فان نزلت با المسلمين نازلة قنتوا في جميع الفرائض لما روى ابو هريرة ان النبي كان لا يقنت ال ان يدعو على احد كان اذا قال سمع الله لمن حمده قال ربنا لك الحمد وذكر الدعاء.
استنبا ط الحكم                                                                                   ويفرق بين ما إذا كان المصلّي إماماً ، أو منفرداً ، أو مأموماً .
- فإن كان إماماً : فيستحبّ له الجهر بالقنوت في الأصحّ .
- وإن كان منفرداً فيسرّ به بلا خلاف .
- وإن كان مأموماً : فإن لم يجهر الإمام قنت سرّاً كسائر الدعوات ، وإن جهر الإمام بالقنوت، فإن كان المأموم يسمعه أمن على دعائه ، وشاركه في الثناء على آخره ، وإن كان لا يسمعه قنت سرّاعو لاحد او يدعو على احد كان قال اذا سمع الله لمن حمده قال ربنا لك الحمد وذكر الدعاء.

تفسير القنوت.1
- اللهم اهد ني فيمن هديت: ثبت ني على الهداية مع من هديتهم من الانبياء والصديقين والشهداء والصالحين
- وعا فني فيمن عافيت: عافني من البلاء والهواء مع من عافيتهم من ذالك.
- و تولني فيمن توليت: تول ني بالحفظ والرعاية مع من توليتهم ولا تكلني الى نفسي.
- وبارك لي فيما اعطيت: زدني فيما اعطيته من خيري الدارين.
- وقني شرما قضيت: احفظني مما يترتب على ما قضيته على من السخط والجزع.
- فانك تقضي ولا يقضى عليك: تحكم بما تريد ولا يحكم عليك لاراد لما قضيت ولا معقب لحكمه
- وانه لا يذل من وا ليت: لا يحذل من وليته من عبادك في الا خيرة وان ابتلي بما ابتلي و سلط عليه اها نه ظاهرا وذالك يزيده رفعة عندك.
- ولا يعز من عا ديت: لا بكون لمن عاديته عزة في الدنيا ولا في الاخيرة وان اعطى من نعيم الدنيا ما اعطى حيث لم يمتثل امرك ولم يجتنب نهيك.
- تبا ركت ربنا وتعا ليت: تزيد برك واحسا نك و تنزهت عما لايليق بك.




  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

0 comments:

Posting Komentar

Catatan: Hanya anggota dari blog ini yang dapat mengirim komentar.